س11/مامعنى رؤية الحشرات في الحلم وخصوصاً المخيفه كخنفساء والصرصار؟
التعبير ليس بترجمة كاللغة الإنجليزية فمعنى حشرة يعني كذا ومعنى كذا يعني كذا ,,,
التعبير يختلف بإختلاف الرائي
ويختلف بإختلاف الأحوال والأشخاص الأجناس والأماكن والأزمان ,,,
س12/ الحديث يقول ان الرؤيا على جناح طائر إذا فسرت وقعت "
شيخنا الفاضل : اذا فسر الشيخ خطأ يقع الي فسره الشيخ والا يقع المعنى الذي في الرؤيا والذي علمه عند الله ..؟
في صحيح البخاري باب )من لم ير الرؤيا لأول عابرإذا لم يصب(
الرؤيا تقع على ماقدر الله وليس على قول أحد من الناس
والمعبر ليس إلا شخص يفتح الله عليه فيعلم شيء من المدلولات والشواهد من الرؤيا
التي التي أرسلها الله جل جلاله بشارة للرائي
قال صلى الله عليه وسلم (الرؤيا من الله والحلم من الشيطان)
وسبب الخلاف في سؤالك
هو حديث عائشة وقد أورد في سنن الدارمي وغيره
ولا يخلو اسناده من مقال ...هذا ماقاله غير واحد من أهل العلم
حيث أنه خالف الحديث الصحيح من حيث المتن وهو حديث ابن عباس المعروف
أنه أتى رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إني أرى الليلة فذكر رؤيا فعبرها أبو بكر فقال النبي صلى الله عليه وسلم أصبت بعضا وأخطأت بعضا فقال أقسمت عليك يا رسول الله بأبي أنت لتحدثني ما الذي أخطأت فقال له النبي صلى الله عليه وسلم لا تقسم
فقال الحبيب المصطفى(أخطأت بعضاً)
وهذا أكبر دليل على ماذكرنا ..
وهذا الأمر مما يكثر بالأمة وقد ابتلي الناس بهذا في قديم الزمان وحديثه ولم يرد نص شرعي يبين أن الرؤيا لأول من يعبرها
ولم يرد النهي عن التعبير لكي لا تقع الرؤيا على قول وكلام المعبر في أحاديث صحيحة ثابته .
فلذلك نقول الرؤيا تقع على من أجرى الله الحق على لسانه وصدق بيانه وصدق تعبيره ..
سواء كان أول من عبرها أم ثاني من عبرها...
ومع هذا نقول أنه ينبغي
أن لا يتكلم أحد بما لا يعلم { أَتَقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ} (28) سورة الأعراف
وينبغي على كل شخص أن لا يسأل برؤياه إلا ناصح أو مؤمن
فلا يسأل إلا من يثق بدينه وتقواه وورعه
لأن الدخلاء بهذا المجال مع الأسف الشديد كثر وهم يصدون عن الخير أكثر مما يدعون له إلا من رحم الله منهم
س13/هل كثرة تكرار رمز اوفكرة في الرؤى دلالة على نفس المعنى لكل هذه الرؤى ؟
في الغالب نعم
س14/هل يمكن ان يتفق معبران على تفسير للحلم نفسه؟؟
فقد حلمت بحلم وقمت بارساله الى احد المفسرين وقام بتفسيره لي ولكن لا ادري لماذا اردت اختبار ذلك بنفسي ، لذا قمت بارسال نفس الحلم لمفسر اخر وكانت المفاجاة انهم اتفقوا على نفس التفسير .
نعم ,,,وهذا دليل على صدق الرؤيا وصدق المعبر بإذن الله وصدقك في الحديث ..
أن دلالات الرؤيا جلية واضحة
وعند البخاري ومسلم
قال صلى الله عليه وسلم (إذا تقارب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب )
وفي البخاري ومسلم في الحديث الذي رواه أبو هريرة قال صلى الله عليه وسلم (أصدقهم رؤيا أصدقهم حديثاً).
س15/نعرف ياشيخ ان الرؤيا لاتقع الابعد تفسيرها .. لو اخبرت الشيخ الرؤيا وقلتله اذا فيها خير قولي تفسيرها واذافيها شر فلا تقولها ياشيخ,هل تكون الرؤيا فسرت و وتقع مع ان الشيخ لم يقل ؟؟
(نعرف ياشيخ ان الرؤيا لاتقع الابعد تفسيرها )هذا الكلام فيه نظر ..
كثيراً من الأحلام قصت للنبي صلى الله عليه وسلم
فأخبرهم النبي (أنها من الشيطان) وتارة يقول (لا تتحدث بتلاعب الشيطان بك )
فهل أنه بمجرد قص المنام للمعبر تقع الرؤيا ؟
الجواب لا
س16/ ياشيخ جميل أرجو أن توضح لي هل تحديد الاسماء أو معرفة الاسماء والتاريخ والوقت يكون من الرؤيا وإلا من التكهن أرجو منكم توضيح هذا الاشكال لدي؟
المعبر بشر يصيب ويخطئ
فأبو بكر أصاب بعضاً وأخطأ بعضاً , وهو خير البشر بعد الأنبياء والرسل فما بالك بأمثالنا ؟
والمعبرين في قوة تأويلهم واستشهادهم أصناف وطبقات (كالشعراء والرسامين وقصاصي الأثر...إلخ )
فتجد شاعر متقن له قوة في الأبيات والوصف والمعنى والسجع والقافية ..
وآخر ضعيف في كل ماذكرت .
وتجد رسام متقن في رسمة لوحته محترف بألوانها وخيالها (كما ذكر المشرف في مثاله )
ونجد رسام آخر بنفس تلك الريشة لا يجيد الرسم .
وكذلك الخطاط وقصاص الأثر أو مايسمى بـ(المري) تجد المتقن وغير المتقن .
كذلك التأويل والتعبير تجد المتقن
لأن الله حباه واصطفاه واجتباه في الفراسة والإستنباط والإستشهاد والإستدلال ...
مثل ماحبى الرسام فن الرسم
ومثل ماحبى الشاعر فن النظم
ومثل ماحبى الخطاط فن الخط
ومثل ماحبى المري فن قص الأثر{وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ} (6) سورة يوسف
وتجد غير المتقن في التعبير الذي قد يكون دخيل على هذا العلم
قلبه خاوي من القرآن لايطبق السنة عليه علامات الفسق ..
كما يوجد شعراء دخلاء يسرقوا الأبيات ويشتروها
يوجد دخلاء على هذا العلم .. يريدوا شهرة أو شهوة .. نعوذ بالله من الخذلان .
(الفرق أن الشعر والرسم والقص الأثر علوم دنيا - والتعبير من علوم الدين)
ثم إن الرؤى فيها الجلي الواضح الذي (يقع كفلق الصبح) كما في حديث عائشة .
ومنها مايحدد لك أرقام كرؤيا الملك التي قصت ليوسف {وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ} (43) سورة يوسف
فأتى الجواب بالتحديد {قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تَأْكُلُونَ} (47) سورة يوسف
ومنها مايكون للأسماء علاقة بتحديد تأويله كما عند مسلم من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( رأيت ذات ليلة فيما يرى النائم كأن في دار عقبة بن رافع فأتينا برطب من رطب ابن طاب فألولت الرفعة لنا في الدنيا والعاقبة في الآخرة وأن ديننا قد طاب ) .
وبعض الرؤى لا تستطيع تحديد أي شيئ من ذلك (لا الأسماء ولا الأرقام ولا الأماكن )إلخ
وهي الأغلب ,,, كما دلت السيرة والواقع الذي نعيشه .
مثل الحديث الذي عند البخاري من حديث ابن عمر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (بينما أنا نائم أتيت بقدح لبن فشربت منه حتى أني لأرى الري يخرج من أطرافي فأعطيت فضلي عمر بن الخطاب )
فقال من حوله فما أولت ذلك يارسول الله . قال : ( العلم)
وأخيرا الرؤيا مبنية على الظن وليست على الجزم القاطع {وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِّنْهُمَا } (42) سورة يوسف
ونصيحتي لإخواني المعبيرين الذين يتابعون ما أكتب هنا وهناك .
تقوى الله , وعدم الكلام بغير علم
وأن لا يفتنوا الناس بتحديد مالا يحديد ,, ونقول لهم (بشروا ولا تنفروا )
ونقول للدخلاء لا تقولوا على الله بغير علم (فأجرأكم على الفتيا أجرأكم على النار) كما في سنن الدارمي
والله يقول { أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ} (43) سورة يوسف
وإن كان فيها خلاف هل التعبير فتوى أم لا ..
ولكن الإجماع أنه لا يجوز للإنسان أن يتكلم بلا علم ..
س17/ هل كل حلم يفسر يقع !! بعد مشيئة الله طبعا ((قبل فترة طويلة لم اكن افقه بامور الاحلام ففسرت حلما عند شيخين نفس الحلم احدهما فسره بخير لي مع جانب سيئ _ والاخر فسره بالخير فقط !!
ايهما اصح ؟؟
الأصل في الرؤيا البشارة
وفي البخاري من حديث أبو هريرة
قال صلى الله عليه وسلم:
(لم يبق من النبوة إلا المبشرات)
قالوا وما المبشرات يارسول الله
قال الرؤيا الصالحة )
قال تعالى:
{لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ لاَ تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} (64) سورة يونس
عندما سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن هذه الآية قال الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له...
وقد تأتي الرؤيا بالبشارة في سياق النذارة أي ( التنذير والتحذير من أمر)
فقد تبشر بدنيا وتحذر منها...
أو قد تبشر بالإيمان وتحذر من الفسق...
لا أعلم ماذا قال لك....؟؟
لكن أضنه خانه التعبير ,,, أو قد يكون ليس لديه الأسلوب الأمثل في خطابه للناس؟؟,,,,
ومثلك ومثله
كمثل رجل سأل معبر في زمان ابن سيرين إمام المعبرين...
فقال له ذلك المعبر
يموتون كل أهلك...
فضاق صدره واغتم فؤاده وأسودت الدنيا بعينه..
فسأل ابن سيرين وقال ياأبا عبدالله ماتقول في هذه الرؤيا (فقصها له)
فقال له ابن سيرين:
(يعطيك الله طولاً في العمر فتموت آخر أهلك)
وكل التعبيرين متطابقين واختلف الأسلوب .....
س18/هل صحيح أن الرؤ ى وراثة كما يقولون العامة؟؟
الحقيقة لا أعلم لقول أنها وراثة أصل في الشرع ,,,
لكن البيئة تؤثر بالإنسان كما كانت تتوق نفس عبدالله بن عمر لأن يرى رؤيا فيقصها كما يقصها الصحابة لرسول الله ..
وقصته معروفه في مسلم
قال رضي الله عنه
فرأيت في النوم كأن ملكين أخذاني فذهبا بي الى النار فاذا هي مطوية كطي البئر واذا لها قرنان، وأرى فيها ناسا قد عرفتهم ، فجعلت أقول : أعوذ بالله من النار أعوذ بالله من النار – فلقيهما ملك آخر فقال لي: لن ترع فقصصتها على حفصة ، فقصتها على النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( نعم الرجل عبد الله لو كان يصلي من الليل) فكان عبد الله بعد لا ينام من الليل الا قليلا.
س19/هل يجب عليه أن يسمية عبدالله كما يقولون العامة سماة الله ؟؟
لا ..لأنه قد يكون مدلول الرؤيا من العبودية لله سبحانه ..
وحتى إن كان مدلولها الإسلم فلا يجب عليه أن يسمي ماورد في المنام ..
لأنه قد يرد اسم قبيح بالمنام أو حتى اسم ينافي الشرع فهل نقول يجب أن تسميه ؟؟
س20/أذا رأئت الأم رؤياء ورأت مثلها أو مقاربة لها أحدى بناتها أوأي شخص بالأسرة
هل هو دليل على مصداقيتها ؟
نعم قد يكون ذلك .. ولا يجزم به يقينا ..