حب العمر
مرحبا بكِ في منتدى حب العمر
يسعدنا اشتراكك معنا و نتمنى ان تستفيدي وتسعدي بالصحبة الصالحة والنصائح في المنتدى
مع اطيب التمنيات
ادارة منتدى حب العمر

ملاحظة: لا تردي على هذه الرسالة لأنها مرسلة اوتوماتيكيا بواسطة المنتدى للعضوات الجدد
حب العمر
مرحبا بكِ في منتدى حب العمر
يسعدنا اشتراكك معنا و نتمنى ان تستفيدي وتسعدي بالصحبة الصالحة والنصائح في المنتدى
مع اطيب التمنيات
ادارة منتدى حب العمر

ملاحظة: لا تردي على هذه الرسالة لأنها مرسلة اوتوماتيكيا بواسطة المنتدى للعضوات الجدد
حب العمر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حب العمر

منتدي نسائي...لكل إمرأة تبحث عن التميز والجمال  
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 اهم الاسئله حول تفسير الاحلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سوسو1994

اهم الاسئله حول تفسير الاحلام Atu41263



عدد المساهمات : 39
التقييم : 99
تاريخ التسجيل : 13/06/2012
العمر : 29

اهم الاسئله حول تفسير الاحلام Empty
مُساهمةموضوع: اهم الاسئله حول تفسير الاحلام   اهم الاسئله حول تفسير الاحلام Icon_minitimeالإثنين 18 يونيو - 5:51:36

بداية أحب أن أذكر معلومة علمية وهي: كل شخص يحلم يومياً منذ أن كان طفلا حتى وإن لم يتذكر ذلك إذا استيقظ .. لذلك يكثر السؤال حول الأحلام والرؤى .. لأن كل شخص يحلم يومياً منذ أن كان صغيراً .. بعضها له معنى والبعض الآخر مجرد أحلام .. وفي هذا الموضوع سوف نعرف الفرق ..


ومن أهم الأسئلة التي تراود الشخص هي: هل إذا فسرت حلمي يقع ؟


هل علي أن أفسر الحلم إذا كان مخيفا أم لا ؟ أو هل علي أن أفسرالحلم إذا كان حلما سيئا ؟


هل إذا رأيت الحلم أكثر من مرة يقع ؟


هل إذا يتغير تفسير الحلم على أكثر من شخص ؟


متى يتحقق الحلم المفسر ؟


كل هذه الأسئلة وغيرها تجدونها في هذا الموضوع الذي جمعت لكم فيه أهم الفتاوى والاستفسارات حول الأحلام والرؤى ..
أجاب على جميع الأسئلة الشيخ جميل الحواس ..






س1/هل تعبير الرؤى خاصية مكتسبة أم فطرية,كيف يعرف الإنسان قدرته في تعبير الأحلام؟
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
كثيراً ما يرد هذا السؤال في اللقاءات والمحاضرات بل وحتى المتصلين
أقول مستعيناً بربي
سأخاطبكم بالعقل والمنطق والشرع
ونكون على المنهج الوسطي المعتدل بلا إفراط ولا تفريط وعدم تحيز....
السؤال:
هل الشعر موهبه أم تعلم ؟؟؟
السؤال الأهم:
هل قصاص الأثر (المري) علم يتعلم أم هبة وموهبة وفراسة؟؟؟
إذا علمنا إجابة هذه الأسئلة سنعلم بالتأكيد جواب السائل......
فقد يستطيع الإنسان أن يتعلم الشعر وبحوره
لكن هل سيبدع فيه؟؟؟؟
وقد يستطيع الشخص أن يتعلم بعضاً من القواعد العامة في قص الأثر...
فيعلم من الخطوات والأثر أن هذا الأثر متجهة للشمال وتلك الخطوة خطوة رجل وهذه لامرأة
لكن كثيراً مايخطئ....
أما علم التعبير والتأويل فهو مبني على أساسين:
1- الفراسة والملكة والموهبة
2- العلم الشرعي
ومتى ما اختل احد الشرطين اختل تعبير الشخص
فهما كجناحي الطائرة التي لاتطير الطائرة إلا بهما..
وهو علم شرعي مبني على تقوى الله
قال تعالى{ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} (282) سورة البقرة
ثم ألم يعلم النبي صلى الله عليه وسلم بعض أصحابه ومنهم أبو بكر رضي الله عنه فصوبه في بعض ماقال وخطأه في البعض الآخر
أحترم وجهة نظر من يرى أن التأويل أمر مكتسب
لكن الصحيح
أنها فراسة تصقل بالتعلم وأساسها التقوى مبنية على القرآن والسنة .
قد يتعلم الشخص أساسات هذا العلم لكن فروعه وجذوره تشكل عليه كثيراً..
وليعلم الجميع
أن علم التأويل والتعبير دخل عليه دخلاء من أهل الفسق والبعض من الدخلاء يريد الشهرة وإن انتسب للصحوة
لذلك :كان لزاماً عليك أخي الحبيب ولزاماً عليك اختي الغالية أن لا تسأل إلا من تثق بعلمه وتقواه وورعه
وإياك ثم إياك أخذ رقم أي شخص لاتعرفه ولاتعلم عنه شيئاً.




س2/هل يمكنني إعادة تفسير الرؤيا ..؟ - خصوصاً إذا كان من فسرها غير عالم بتأويل الرؤى -
أم أنه قُضي الأمر..؟
الجواب في البخاري
_ كتاب التعبير
أورد البخاري باب في كتابه
((باب من لم ير الرؤيا لأول عابر إذا لم يصب))
وهو الجواب على السؤال
ومع هذا فالأحرى بالمسلم أن لا يسأل عن رؤيا إلا من يثق بدينه وتقواه وورعة...


س3/عندما يرى المرء حلماً مزعجاً و قاله لأحد ما ، فهل يقع ؟
في صحيح البخاري من حديث أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول (إذا رأى أحدكم رؤيا يحبها فإنما هي من الله فليحمد الله عليها وليحدث بها وإذا رأى غير ذلك مما يكره فإنما هي من الشيطان فليستعذ بالله من شرها ولا يذكرها لأحد فإنها لاتضره)
وفي صحيح البخاري
قال صلى الله عليه وسلم (الرؤيا من الله والحلم من الشيطان فإذا حلم أحدكم الحلم يكرهه فليبصق عن يساره وليستعذ بالله فلن يضره)
بل أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل سأله عن حلم (أتتحدث بتلاعب الشيطان بك)
فالأصل أن المسلم لاينبغي أن يحدث بها أحد امتثالاً للسنه
ولو قدر أن هذا الشخص تحدث بذلك الحلم...فلا يقع الحلم ....
لأن النبي عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام سئل عن أحلام من الشيطان
فأجابهم بأنه تلاعب من الشيطان ولم يقل ولم يرد عنه أنه يقع لأنهم حدثوه....


س4/ هل يجوز اذا استخرت اذا جيت افسرالحلم وبعد الاستخارة اشاور أحد ؟
نعم يجوز ...و لاتناقض ولا تضاد بين هذه الأمور التي ذكرت ..بل المشورة أمر شرعي
{وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ} (159) سورة آل عمران
بل في القرآن سورة اسمها الشورى
{ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ} (38) سورة الشورى


س5/سؤالي أنه أحيانا يرى الانسان رؤيا واذا استيقظ لم يتذكرها كامله ، ولكن يتذكر مقطع بسيط فهل ممكن تفسير هذا الجزء الذي يذكره؟
الرؤيا....
تحتوي:
1- اللب أو المضمون
2- الشواهد والدلالات
3- الحواشي والزوائد.


وكون الإنسان ينسى فهذا أمر طبيعي....
لأن الإنسان والنسيان متقاربة في الحروف والمعاني
والنسيان نعمة من الله,,,
وتخيل لو أننا لا ننسى...
فكم من قريب مات لنا ؟؟؟
وكم حادثة تمزق القلب تعرضنا لها؟؟؟
وكم من منظر مأساوي شاهدناه..؟
وكم من قصة مؤلمة عشناها ؟؟؟
وكم وكم.....
تخيل أننا لم ولن ننسى مثل هذا......!!
كيف ستكون حياتنا ؟؟؟؟
لكن نسيان الرؤيا فيه اشكالية...
فقد تنسى حاشية لا يؤثر...نسيانها في تعبير الرؤيا...
المشكلة أن تنسى لب ومضمون الرؤيا....
فبذلك تكون الرؤيا ناقصة.... وبالتالي يتأثر التعبير,,


س6/ إنني ألحظ انه عند نومي ومع حرصي على الأذكار إلا إنه يحصل لي نغزات في رجلي تجعلني انتفض من نومي بشدة والملاحظ أنه زادت في هذه الأيام حتى أصبحت أحس بها على وجهي وكأن أحدا يريد أن يضربني بشي .....
للعلم انا إنسانة ملتزمة والحمد لله وأعمل ومتطوعة للعمل الدعوى وحياتي بعيدة عن الملهيات سواء التلفاز او التنزه او التسكع فى الأسواق ....وسبق أن بعثت لك رؤيا عن حالتي الاجتماعية..زلا أعلم هل لهذا علاقة بالرؤيا ام له معاني اخرى وليس معنى واحد ؟؟
المجمل والغالب أن الأمراض نوعين
أمراض نفسية غير معروفة السبب غير معروفة العلاج
وأمراض حسية معروفة السبب والعلاج ومثبته طبياً
أما النفسية فعلاجها الرقية والقرآن.
وأما الحسية فلا أقول علاجها ليس بالقرآن لكن علاجها في {فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ} (43) سورة النحل
ومن الذين تشملهم أهل الذكر هم الأطباء وهذا قاله الشيخ ابن باز رحمة الله عليه في أحد فتاويه الطبية
وإن ماذكرت قد يكون اشكالية عندك في الأعصاب أتمنى زيارة طبيب والتأكد من الحالة الصحية
وإن استعملت زيت الزيتون بدهنها على أماكن الألم والرقية فالحمد لله ولا بأس.


س7/هل تأخر تأويل الرؤيا من قبل المعبر .. أو من قبلي أنا في اني أطرحها ويتأخر المعبر في تفسيرها .. أقصد عن طريق الإنترنت .. قد يتغيب المعبر وأكون طرحت الرؤيا من فتره .. لكنه لم يتواجد لتعبيرها .. إلا بعد فتره .. ويعبرها .. فهل في تأخر تأويلها تأثير في تأخر تحقيقها .. إن كانت بشاره بخير ..؟؟


بإختصار (لا )
لأن الأصل أن أكثر الرؤى تدل على أمر مستقبلي...
والرؤيا بشارة لمستقبل ...
فإن تأخر في التعبير فقدا يقع لأمر وبعد السؤال المتأخر قد يتبين لك الماضي
وقد اتصل بي رجل
ليسألني عن رؤيا قديمة قبل خمسة عشر سنة وكان تعبيها زواج لأبنتك فلانه
وقال ابنتي فلانه فعلاً متزوجة قبل خمسة عشر سنة.. وكانت الرؤيا قبل زواجها...
وسألني آخر عن رؤيا قديمة وكانت بشارة بأنها رزق له بولد
فضحك وقال ابني (فلان) عمره عشرين ...


س8/كيف أعرف الفرق بين الرؤيا وغيرها ..
يعني أحياناً أكون فسرت رؤيا .. وكانت خيراً .. وفرحت بذلك وأنتظر تحقيقها وينشغل تفكيري بها ..
وبعد فتره أرى رؤيا مقاربة لها بعض الشئ .. لكن يكون فيها شئ مما كنت أنوي فعله غداَ ..
مثلاً كنت ناويه اني أسوي شئ إذا صحيت .. ومع ذلك لا يزال فكري منشغل بـ متى ستحقق الرؤيا اللي فسرتها مسبقاً .. ونمت ورأيت رؤيا كانت مقاربه للأولى بعض الشئ لكن كان فيها اني قلت اني ناويه أونفس الشئ اللي كنت ناويه أسوية فعلاً لو صحيت ..يعني دخل في الرؤيا ما كنت ناويه فعله .. كثير تصير معي ..
فهل أعتبر هذه رؤيا ..؟؟ أم أنها ليست كذلك >> طبعاً بما أنه دخل فيها شئ مما كنت ناويه فعلاً غداً ..وكان بالي جداً مشغول بـ ( متى سيتحقق ما فُسر لي من الرؤيا الأولى المبشره بخير؟
هذا من حديث النفس..... وليس برؤيا ,,,


س9/متى يتحقق الحلم المفسر ؟؟؟؟
اقصد من كلامي انه اذا فسر الشيخ الحلم ،، واصبح تفسيرة ـ بشارة خير ـ متى يتحقق هذا الحلم ؟؟؟
هل تحقق هذا النوع من الأحلام بسرعه ؟؟؟ او بعد عده اشهر و سنوات ؟؟؟؟
اتمنى الإجابة على هذا السؤال ـ والتوضيح لنا من جانب آخر ( متى يقع الحلم المفسر ) ؟؟؟؟؟؟
طبعا كل هذا عند علم الله فهو عالم الغـيــب لكن اتمنى التوضيح اكثر ...
الرؤى منها مايتبين وقت وقوعها من شواهد ودلالات الرؤيا
ومنها مالا يعلم التحديد والوقت إلا الله جل في علاه
ومعرفة شيئ من الأرقام والأسماء والتواريخ
ليس من معرفة الغيب ..
بل هو الغيب نفسه ,, أرسله الله جل جلاله بشارة للرائي .
وهذا الأمر جلي وواضح
فالتحديد لكل الرؤى هذا من ضرب الخيال ومن التكلم بغير علم وبرهان ,
فرؤيا يوسف
{إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ} (4) سورة يوسف
لم يعرف متى وقت وقوعها..
يقول غير واحد من العلم أن الرؤيا تحققت بعد أربعين سنة ,
أما رؤيا الملك
{وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ} (43) سورة يوسف
أتى الجواب بالتحديد بالسنوات
لأن الدلالت والشواهد تبين وتبرهن هذا الأمر .
{قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تَأْكُلُونَ} (47) سورة يوسف
فعندما ترد لك رؤيا وتعبر لك بخير وبشارة بلا تحديد انتظر ...
ولا توقع الواقع الذي تعيشه الآن على الرؤيا
فيوسف كان مبشراً بالملك والسؤدد والوجاهه والزعامة
لكن كيف كان يعيش
ألم يكن مظلوماً من قبل أخوته ؟
ألم يكن مرمياً في بئر ؟
ألم يكن يباع ويشترى ؟
ألم يحصل له الظيم والظلم من امرأة الملك ؟
ألم يسجن ؟
إذاً في هذا الواقع الذي كان يعيشة يوسف أين تحقق الرؤيا ؟
يأتي الجواب بعد أن مرت سنوات وسنوات ......
{وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا} (100) سورة يوسف


س10/إذا رأى المسلم رؤيا ، فهل الأفضل له أن يبحث عن تفسيرها ..
أم يكتفي بسؤال الله خيرها .. ؟


الرؤيا بشارة
{لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ } (64) سورة يونس
عندما سأل عبادة بن الصامت النبي صلى الله عليه وسلم عن هذه الآية
قال له صلى الله عليه وسلم(لقد سألتني عن شيء ما سألني عنه أحد قبلك قال :تلك الرؤيا الصالحة يراها الرجل الصالح أو ترى له)
وفي البخاري قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه أبو هريرة(لم يبق من النبوة إلى المبشرات)
قالوا وما المبشرات قال(الرؤيا الصالحة)
وقد اتصل اتصل بي رجل ليسألني عن رؤيا قبل عشرين سنه
فقلت هذه بشارة لك بولد فضحك وقال صدقت بعدها أتاني ابني (فلان)
فقد تكون بشارة لك بشفاء أو زوال مشكلة عندك أو دليل زواج
أو يراها رجل لم يرزق بذرية وتكون الرؤيا بشارة له بذريه وأنه ليس بعقيم
فالبشارة تكون سبباً لإنشراح الصدر وتجدد الأمل وإحسان الظن.....
فإن سأل عنها فهو طيب..وإن لم يسأل فالأمر واسع والحمد لله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسو1994

اهم الاسئله حول تفسير الاحلام Atu41263



عدد المساهمات : 39
التقييم : 99
تاريخ التسجيل : 13/06/2012
العمر : 29

اهم الاسئله حول تفسير الاحلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهم الاسئله حول تفسير الاحلام   اهم الاسئله حول تفسير الاحلام Icon_minitimeالإثنين 18 يونيو - 5:53:01


س11/مامعنى رؤية الحشرات في الحلم وخصوصاً المخيفه كخنفساء والصرصار؟
التعبير ليس بترجمة كاللغة الإنجليزية فمعنى حشرة يعني كذا ومعنى كذا يعني كذا ,,,
التعبير يختلف بإختلاف الرائي
ويختلف بإختلاف الأحوال والأشخاص الأجناس والأماكن والأزمان ,,,


س12/ الحديث يقول ان الرؤيا على جناح طائر إذا فسرت وقعت "
شيخنا الفاضل : اذا فسر الشيخ خطأ يقع الي فسره الشيخ والا يقع المعنى الذي في الرؤيا والذي علمه عند الله ..؟
في صحيح البخاري باب )من لم ير الرؤيا لأول عابرإذا لم يصب(
الرؤيا تقع على ماقدر الله وليس على قول أحد من الناس
والمعبر ليس إلا شخص يفتح الله عليه فيعلم شيء من المدلولات والشواهد من الرؤيا
التي التي أرسلها الله جل جلاله بشارة للرائي
قال صلى الله عليه وسلم (الرؤيا من الله والحلم من الشيطان)
وسبب الخلاف في سؤالك
هو حديث عائشة وقد أورد في سنن الدارمي وغيره
ولا يخلو اسناده من مقال ...هذا ماقاله غير واحد من أهل العلم
حيث أنه خالف الحديث الصحيح من حيث المتن وهو حديث ابن عباس المعروف
أنه أتى رجل إلى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال إني ‏ ‏أرى الليلة فذكر رؤيا فعبرها ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏فقال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أصبت بعضا وأخطأت بعضا فقال أقسمت عليك يا رسول الله بأبي أنت لتحدثني ما الذي أخطأت فقال له النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لا تقسم
فقال الحبيب المصطفى(أخطأت بعضاً)
وهذا أكبر دليل على ماذكرنا ..
وهذا الأمر مما يكثر بالأمة وقد ابتلي الناس بهذا في قديم الزمان وحديثه ولم يرد نص شرعي يبين أن الرؤيا لأول من يعبرها
ولم يرد النهي عن التعبير لكي لا تقع الرؤيا على قول وكلام المعبر في أحاديث صحيحة ثابته .
فلذلك نقول الرؤيا تقع على من أجرى الله الحق على لسانه وصدق بيانه وصدق تعبيره ..
سواء كان أول من عبرها أم ثاني من عبرها...
ومع هذا نقول أنه ينبغي
أن لا يتكلم أحد بما لا يعلم { أَتَقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ} (28) سورة الأعراف
وينبغي على كل شخص أن لا يسأل برؤياه إلا ناصح أو مؤمن
فلا يسأل إلا من يثق بدينه وتقواه وورعه
لأن الدخلاء بهذا المجال مع الأسف الشديد كثر وهم يصدون عن الخير أكثر مما يدعون له إلا من رحم الله منهم


س13/هل كثرة تكرار رمز اوفكرة في الرؤى دلالة على نفس المعنى لكل هذه الرؤى ؟
في الغالب نعم


س14/هل يمكن ان يتفق معبران على تفسير للحلم نفسه؟؟
فقد حلمت بحلم وقمت بارساله الى احد المفسرين وقام بتفسيره لي ولكن لا ادري لماذا اردت اختبار ذلك بنفسي ، لذا قمت بارسال نفس الحلم لمفسر اخر وكانت المفاجاة انهم اتفقوا على نفس التفسير .
نعم ,,,وهذا دليل على صدق الرؤيا وصدق المعبر بإذن الله وصدقك في الحديث ..
أن دلالات الرؤيا جلية واضحة
وعند البخاري ومسلم
قال صلى الله عليه وسلم (إذا تقارب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب )
وفي البخاري ومسلم في الحديث الذي رواه أبو هريرة قال صلى الله عليه وسلم (أصدقهم رؤيا أصدقهم حديثاً).


س15/نعرف ياشيخ ان الرؤيا لاتقع الابعد تفسيرها .. لو اخبرت الشيخ الرؤيا وقلتله اذا فيها خير قولي تفسيرها واذافيها شر فلا تقولها ياشيخ,هل تكون الرؤيا فسرت و وتقع مع ان الشيخ لم يقل ؟؟
(نعرف ياشيخ ان الرؤيا لاتقع الابعد تفسيرها )هذا الكلام فيه نظر ..
كثيراً من الأحلام قصت للنبي صلى الله عليه وسلم
فأخبرهم النبي (أنها من الشيطان) وتارة يقول (لا تتحدث بتلاعب الشيطان بك )
فهل أنه بمجرد قص المنام للمعبر تقع الرؤيا ؟
الجواب لا


س16/ ياشيخ جميل أرجو أن توضح لي هل تحديد الاسماء أو معرفة الاسماء والتاريخ والوقت يكون من الرؤيا وإلا من التكهن أرجو منكم توضيح هذا الاشكال لدي؟
المعبر بشر يصيب ويخطئ
فأبو بكر أصاب بعضاً وأخطأ بعضاً , وهو خير البشر بعد الأنبياء والرسل فما بالك بأمثالنا ؟


والمعبرين في قوة تأويلهم واستشهادهم أصناف وطبقات (كالشعراء والرسامين وقصاصي الأثر...إلخ )
فتجد شاعر متقن له قوة في الأبيات والوصف والمعنى والسجع والقافية ..
وآخر ضعيف في كل ماذكرت .
وتجد رسام متقن في رسمة لوحته محترف بألوانها وخيالها (كما ذكر المشرف في مثاله )
ونجد رسام آخر بنفس تلك الريشة لا يجيد الرسم .
وكذلك الخطاط وقصاص الأثر أو مايسمى بـ(المري) تجد المتقن وغير المتقن .
كذلك التأويل والتعبير تجد المتقن
لأن الله حباه واصطفاه واجتباه في الفراسة والإستنباط والإستشهاد والإستدلال ...
مثل ماحبى الرسام فن الرسم
ومثل ماحبى الشاعر فن النظم
ومثل ماحبى الخطاط فن الخط
ومثل ماحبى المري فن قص الأثر{وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ} (6) سورة يوسف
وتجد غير المتقن في التعبير الذي قد يكون دخيل على هذا العلم
قلبه خاوي من القرآن لايطبق السنة عليه علامات الفسق ..
كما يوجد شعراء دخلاء يسرقوا الأبيات ويشتروها
يوجد دخلاء على هذا العلم .. يريدوا شهرة أو شهوة .. نعوذ بالله من الخذلان .


(الفرق أن الشعر والرسم والقص الأثر علوم دنيا - والتعبير من علوم الدين)
ثم إن الرؤى فيها الجلي الواضح الذي (يقع كفلق الصبح) كما في حديث عائشة .
ومنها مايحدد لك أرقام كرؤيا الملك التي قصت ليوسف {وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ} (43) سورة يوسف
فأتى الجواب بالتحديد {قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تَأْكُلُونَ} (47) سورة يوسف
ومنها مايكون للأسماء علاقة بتحديد تأويله كما عند مسلم من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( رأيت ذات ليلة فيما يرى النائم كأن في دار عقبة بن رافع فأتينا برطب من رطب ابن طاب فألولت الرفعة لنا في الدنيا والعاقبة في الآخرة وأن ديننا قد طاب ) .
وبعض الرؤى لا تستطيع تحديد أي شيئ من ذلك (لا الأسماء ولا الأرقام ولا الأماكن )إلخ
وهي الأغلب ,,, كما دلت السيرة والواقع الذي نعيشه .
مثل الحديث الذي عند البخاري من حديث ابن عمر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (بينما أنا نائم أتيت بقدح لبن فشربت منه حتى أني لأرى الري يخرج من أطرافي فأعطيت فضلي عمر بن الخطاب )
فقال من حوله فما أولت ذلك يارسول الله . قال : ( العلم)
وأخيرا الرؤيا مبنية على الظن وليست على الجزم القاطع {وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِّنْهُمَا } (42) سورة يوسف
ونصيحتي لإخواني المعبيرين الذين يتابعون ما أكتب هنا وهناك .
تقوى الله , وعدم الكلام بغير علم
وأن لا يفتنوا الناس بتحديد مالا يحديد ,, ونقول لهم (بشروا ولا تنفروا )
ونقول للدخلاء لا تقولوا على الله بغير علم (فأجرأكم على الفتيا أجرأكم على النار) كما في سنن الدارمي
والله يقول { أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ} (43) سورة يوسف
وإن كان فيها خلاف هل التعبير فتوى أم لا ..
ولكن الإجماع أنه لا يجوز للإنسان أن يتكلم بلا علم ..


س17/ هل كل حلم يفسر يقع !! بعد مشيئة الله طبعا ((قبل فترة طويلة لم اكن افقه بامور الاحلام ففسرت حلما عند شيخين نفس الحلم احدهما فسره بخير لي مع جانب سيئ _ والاخر فسره بالخير فقط !!
ايهما اصح ؟؟
الأصل في الرؤيا البشارة
وفي البخاري من حديث أبو هريرة
قال صلى الله عليه وسلم:
(لم يبق من النبوة إلا المبشرات)
قالوا وما المبشرات يارسول الله
قال الرؤيا الصالحة )
قال تعالى:
{لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ لاَ تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} (64) سورة يونس
عندما سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن هذه الآية قال الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له...
وقد تأتي الرؤيا بالبشارة في سياق النذارة أي ( التنذير والتحذير من أمر)
فقد تبشر بدنيا وتحذر منها...
أو قد تبشر بالإيمان وتحذر من الفسق...
لا أعلم ماذا قال لك....؟؟
لكن أضنه خانه التعبير ,,, أو قد يكون ليس لديه الأسلوب الأمثل في خطابه للناس؟؟,,,,
ومثلك ومثله
كمثل رجل سأل معبر في زمان ابن سيرين إمام المعبرين...
فقال له ذلك المعبر
يموتون كل أهلك...
فضاق صدره واغتم فؤاده وأسودت الدنيا بعينه..
فسأل ابن سيرين وقال ياأبا عبدالله ماتقول في هذه الرؤيا (فقصها له)
فقال له ابن سيرين:
(يعطيك الله طولاً في العمر فتموت آخر أهلك)
وكل التعبيرين متطابقين واختلف الأسلوب .....


س18/هل صحيح أن الرؤ ى وراثة كما يقولون العامة؟؟
الحقيقة لا أعلم لقول أنها وراثة أصل في الشرع ,,,
لكن البيئة تؤثر بالإنسان كما كانت تتوق نفس عبدالله بن عمر لأن يرى رؤيا فيقصها كما يقصها الصحابة لرسول الله ..
وقصته معروفه في مسلم
قال رضي الله عنه
فرأيت في النوم كأن ملكين أخذاني فذهبا بي الى النار فاذا هي مطوية كطي البئر واذا لها قرنان، وأرى فيها ناسا قد عرفتهم ، فجعلت أقول : أعوذ بالله من النار أعوذ بالله من النار – فلقيهما ملك آخر فقال لي: لن ترع فقصصتها على حفصة ، فقصتها على النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( نعم الرجل عبد الله لو كان يصلي من الليل) فكان عبد الله بعد لا ينام من الليل الا قليلا.


س19/هل يجب عليه أن يسمية عبدالله كما يقولون العامة سماة الله ؟؟
لا ..لأنه قد يكون مدلول الرؤيا من العبودية لله سبحانه ..
وحتى إن كان مدلولها الإسلم فلا يجب عليه أن يسمي ماورد في المنام ..
لأنه قد يرد اسم قبيح بالمنام أو حتى اسم ينافي الشرع فهل نقول يجب أن تسميه ؟؟


س20/أذا رأئت الأم رؤياء ورأت مثلها أو مقاربة لها أحدى بناتها أوأي شخص بالأسرة
هل هو دليل على مصداقيتها ؟
نعم قد يكون ذلك .. ولا يجزم به يقينا ..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسو1994

اهم الاسئله حول تفسير الاحلام Atu41263



عدد المساهمات : 39
التقييم : 99
تاريخ التسجيل : 13/06/2012
العمر : 29

اهم الاسئله حول تفسير الاحلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهم الاسئله حول تفسير الاحلام   اهم الاسئله حول تفسير الاحلام Icon_minitimeالإثنين 18 يونيو - 5:53:40

س21/ هل تكرار الحلم دليل أنة لم يقع بعد لو أنه فسرمسبقا بأكثر من تفسير ؟


التعبير يختلف بإختلاف حال الشخص
التعبير للمريض غير الصحيح والصالح غير الفاسد وقد يكون للذكر غير الأنثى..


بالتالي:
قد تعبر الرؤيا الأولى له بأنه شفاء ,, فتقع
فيرى نفس الرؤيا او مقاربة لها ومن سياقها وحاله ,, قد يكون تعبريها سداد دين ...
وقد تدل على ماذكرت رعاك الله من أن تعبير الرؤيا لم يقع بعد ..


س22/ هل اسم الرآئي له علاقة بتأويل الرُّؤيَا ؟؟
نعم
والدليل كما في صحيح مسلم
حدثنا عبد الله بن مسلمة بن قعنب حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت البناني عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( رأيت ذات ليلة فيما يرى النائم كأنه في دار عقبة بن رافع فأتينا برطب من رطب بن طاب فأولت الرفعة لنا في الدنيا والعاقبة في الآخرة وأن ديننا قد طاب ) .
لكن ليس كل رؤيا ,, يلزم معرفة الأسماء بها .
وهذا الأمر يعرفه أهل العلم من أهل التعبير .


س23/ كيف لنا أن نتعرف على هذا النوع من المعبرين..؟؟كيف لنا أن نفرق بين المعبر الحقيقي والمعبر المزور؟؟
ليس كل شيخ هو شيخ..
وليس كل معبر هو معبر ..
وليس كل راقي هو راقي ..
فالشيخ الآن شيخ المال
وأصبحت الرقية تجارة.
وأصبح التعبير بالمال..
وإلى الله المشتكى ..
إن المنهج الرباني القويم , والسنة النبوية المطهرة
عندما تكون نبراس المعبر هي دلالة الصدق فهم
} الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا (13) { سورة الأحقاف
لأن من كان هذا منهجه لن يتجرأ على الكلام على الله بغير علم .
ومن كان هذا طريقه فإنه لن يتلاعب بالنبوة .
فالرؤيا جزء من ست وأربعين جزء من النبوة .
وإني والله وقفت بنفسي على قصص مبكية محزنة كانت مع معبرين كاذبين ومع رقاة دجالين
بل كنت أناصح من يدعي أنه راقي ومعبر وهو ( فاسق يدخن ويلعن وله علاقات محرمة)هداه الله
لأتفاجئ بعد مدة من الزمن أنه قبض عليه بقضية زراعة حشيش ..
إن الصادقين من ذكرهم الله بالقرآن بصفات كثيرة ..
جعلنا الله وإياك منهم ..


}رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ (37) { سورة النــور
وذكرهم الله
}الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِ (17) { سورة آل عمران
ومن صفاتهم
}وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُّنِيرًا (46) { سورة الأحزاب
ومن أبرز سماتهم
}تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ (29) { سورةالفتح
فالنصيحة منهجهم
}قَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ (79) { سورة الأعراف
والصدق على لسانهم
}لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِن شَاء أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا { (24) سورة الأحزاب
والذكر والإستغفار سلاحهم
} وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا (35) { سورة الأحزاب
والدعوة والعلم ديدنهم
}وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (33) { سورة فصلت
وهذه ليست إلى لمحات عابرة من صفات الصادقين
جعلنا الله وإياك منهم ..


س24/ أن للرؤى والأحلام معي حكايات وقصص لكن العجيب هو رؤيا رأيتها قبل سنة من الآن تقريبا ولا زالت تطوقني فيها الحيرة..
سبحان الله فمن العجب أنني كلما عبرت تلك الرؤيا كان تعبيرها يطابق حالي في وقت تعبيرها فأزداد حيرة..
فقد عبرت تلك الرؤيا عند ثلاث معبرين ثقات..وكان ذلك في أوقات متفاوته ومتباعدة مضمون تلك التعابير مختلف..وتطابق الواقع تماما..
فما سر تلك الرؤيا؟؟وهل للزمن علاقة في أختلاف تعبيرها؟؟



السر ليس في الرؤيا وإنما بالحق الذي يجريه الله على لسان ( المعبرين الثقات).
ونعم للزمن علاقة في تغير تعبير الرؤيا ..


س25/هل يجوز تقاضي مقابل مادي لتفسير الرؤيه.. هل يجوز التفسير عند مثل هؤلاء ؟؟؟
لم يرد في الشرع دليل يحرم أن الإنسان يحرم عليه أن يأخذ مالاً مقابل خدمة الناس بأمر من أمور دينهم
فالنبي صلى الله عليه وسلم أمر بسهم من سهام الرقية
وإمام المسجد يأخذ مال وأعطية وتسمى (مكافئة) من الأوقاف , والقاضي يتقاضى مال من الدولة , والشيخ يأخذ مال الجامعة مقابل تدريسه . والأمثلة في هذا المجال كثيرة ..
لكن تعبير الرؤى أو الرقية ..
مبنية على أمور ونية إن اختلفت النية نزعت البركة .. وذهب الأثر وهذا ملاحظ ومعروف
لأن الأعمال بالنيات
والله يقول} وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (282) { سورة البقرة
كما أن أخذ المال مقابل التعبير خلاف لقوله تعالى
}لاَ يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ ثَمَنًا قَلِيلاً أُوْلَئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (199) {سورة آل عمران
لكن الذي أراه من خلال الواقع المؤلم لأحوال استغلال الرؤى وعواطف الناس أن المسألة أصبحت مادية بحته بل ويقوم بالتعبير من ليس اهلا للتعبير بل أني عرفت من خلال مانقله لي أحد الثقات أن الجوال الفلاني الخاص بتأويل الرؤى يعبرون من خلال كتاب ابن سيرين .. وليس من خلال معبر موثوق ..
والذي قيل وتكلم عن هذا الكتاب ماقيل ..
فأنصح كل مسلم ومسلم بتقوى الله جل جلاله ..
وأن يأخذوا دينهم ممن يثقوا بهم ..
وأنصحهم بعدم إعطاء الرؤى أكبر من حجمها ..
وأما مسألة هل يأثم من يسألهم ..
فلا يأثم بإذن الله فأنت ترزق على قدر نيتك الطيبة .
لأن من هذه القنوات القائم عليها من اشتهر بالدين والتقوى والعلم والصلاح ..
وهذه نصيحتي لكل شخص أن لا يسأل إلا من اشتهر
) بالدين والتقوى والعلم والصلاح(


س26/ حينما أنهض من حلم أتفاجأ بنفسي تحدثني عن تفسير ذلك الحلم أي حينما أحلم مثلا بأنني أشرب لبنا عندما أنهض يحدثني صوت دآخلي اللبن تفسيره العلم وهكذا والأغلب يأتيني ذلك الإلهام عند المصائب .. سؤالي هل يعني ذلك إن حلمي تفسر وسيتحقق إذا حدث لي ذلك أم أنها من عمل الشيطان
أم ماذا .. فهذا الشيء يؤرقني كثيرا حينما أحلم بشيء أنهض ويأتيني ذلك الإلهام بقول إن هذا يعني كذا وهذا يعني كذا ..


إن الظن الذي يوجد في قلبك ..
بعد المنام يجده كثير من الناس في نفوسهم ..
ولا يعني ذلك قطعاً أنه تعبير تلك الرؤيا ...
فقد تكون ليست برؤيا أصلاً ... فكيف يكون ذلك الظن والشعور تعبيراً لها ..؟؟
لأن الواقع الذي يعيشه الشخص يؤثر بلا شك على مناماته و مايراه ..
وبالتالي سيؤثر أيضاً على نمط تفكيره وتعبيره وإيحاءه النفسي لمعنى ذلك المنام ..
فقد يفتي الإنسان نفسه في الأمور الشرعية والفقهية
وقد يصيب وقد يخطئ..
أليس كذلك ..!!
وعنما يرجع لأهل العلم والفقه والفتوى يتبين ماله وماعليه ويتيقن بصوابه أو يصحح خطأه
وكذلك في تعبير الرؤى ...


س27/ ماذا إذا تكررالحلم.. وماذ إذا رأى شخص حلم قد حلم به غيره تماما هل يعني ذلك أنه سيتحقق
علما أن أبي رأى حلما وفسره وكانت مصيبة وما لبثنا إلا أن حلت بنا تلك المصيبة وبعد فترة حلمت أنا بنفس الحلم ولكن لم أذكره ولم أفسره ..؟
فإن كانت في نفس الوقت .. بغير علم لكلا الرائيين بالآخر فلها معنى ..
أما إذا كان التكرربعد أن ذكرت لك تلك الررؤيا .. وذكر لك تأويلها ..
ثم تكررت لك فلها معنى آخر وقد تكون أقرب لحديث النفس ..
وأما مايخص المصائب والمشاكل والهموم في التعبير فدائما مايتلاعب الشيطان بالناس في هذا الجانب ..
وذلك بإيراد ماورد لشخص آخر وقد تم تعبيره بماذكر ....


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسو1994

اهم الاسئله حول تفسير الاحلام Atu41263



عدد المساهمات : 39
التقييم : 99
تاريخ التسجيل : 13/06/2012
العمر : 29

اهم الاسئله حول تفسير الاحلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهم الاسئله حول تفسير الاحلام   اهم الاسئله حول تفسير الاحلام Icon_minitimeالإثنين 18 يونيو - 5:53:55

س28/إذا رأى الشخص في المنام شخص متوفي يقول له أدعيه يطلب قولها هل يتقبل الله هذي الادعيه..؟
إذا الأدعية ثابته صحيحة في السنة .. فيجوز
وإذا الأدعية فيها خلاف الشرع كشركيات أو توسل أو تعدي بالدعاء .. فلاتجوز


س29/ منذ فترة وماأراه في المنام يتحقق عندما استيقظ مثلا ارى انا قمنا بشراء أمر معين وبالفعل يتحقق وبنفس الشكل الذي رايته ... سؤالي هل للشيطان دور في ذلك.. أم ماذا ؟
ليس للشيطان دور رعاك الله ..
وهذه المسألة يلزم لها شيء من التفصيل لا يسع المجال لذكرها الآن ...
ولكن :
قد يكون المنام من حديث النفس الذي كان هذا الأمر أشغل باله وفكره
وهذا يكثر كثيراً عند النساء
وخاصة في مسألة الأسواق وقدوم الزواج ..
أما إذا كان في أمور لم يفكر بها البته ..
مثل أن يرى بمنامه إتيان موظف جديد يحمل مواصفات معينة بالطول أو طريقة النطق أو الشكل..
وهو أصلاً لم يسمع أو يعرف بوجود موظف جديد سابقاً ..
وعند وصوله للعمل يجد موظف جديد بنفس المواصفات التي شاهدها في المنام ..
وهذا ليس إلا مثالاً للتقريب ..وأنصح دائماً من تمر به مثل هذه الأمور
أن يحافظ على :
1- صلاح عقيدته
2- صدق لسانه
3- طيب نيته وسلامة صدره .
فهي دلالة على صدق مناماته إن استمر على ذلك بإذن الله ..
والله أعلم ..


س30/ ما حكم رؤيا من لا يصلي ؟ وحكم رؤيا الطفل ؟؟وحكم رؤيا الكافر ,,؟
كلها تقع ..
والدليل ورود كثير من أدلة السنة النبوية التي تثيت مثل هذا الموضوع..
وفي القرآن ..
رؤيا يوسف عندما كان طفلاً
}إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ (4) { سورة يوسف
ورؤيا الملك التي عبرها يوسف ..
فهل كان الملك مؤمن ..؟؟؟
}وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ (43) { سورة يوسف


س31/ عندما أحلم بحلم ثم أستيقظ و أحدّث به من هم حولي ثم يبدأن بالتوقعات على سبيل المزح لا الجد
يعني ( أتوقع يا فلانه بيصير لك هالشي قبل فلانه )لا أعلم , هل تقع توقعاتهم أم لا؟
جواب هذا السؤال: سأل سائل الشيخ عبدالله بن جبرين رحمه الله
هل يجوز لكل إنسان أن يعبر الرؤى أو لا بد من مختصين من أهل العلم الشرعي؟ وجهونا مأجورين.
جـ- تعبير الرؤيا يرجع فيه إلى معرفة أشياء تختص بالرائي وما يتصل به، وكذا معرفة القرائن والأحوال وسيما الشخص، ومعرفة معاني الكلمات وما يتصل بها لغة وشرعا، وما يعبر بها عنه. وهذه الأمور ونحوها يختص بها بعض الناس لانشغالهم بمعرفتها وما يدور حولها، فعلى هذا لا يجوز لكل أحد أن يعبر الأحلام، فقد يفهم فهما بعيدا. وقد يأخذ التعبير من اللفظ لا من المعنى، فيخطئ في ذلك. وقد كره بعض العلماء عرض الأحلام على كل أحد، وورد في الحديث أن الرؤيا على جناح طائر حتى تعبر، فإذا عبرت وقعت .
وكذلك س/هل صحيح أن الرؤيا على جناح طائر، تقع على أول تأويل لها ؟الجواب
الأحاديث الواردة في هذا المعنى كحديث أنس ، وعائشة ، وأبي رزين العقيلي-رضي الله عنهم- أحاديث لا تخلو من مقال من حيث الإسناد .
وهي من حيث المتن أيضاً مخالفة لما دلّ عليه حديث ابن عباس -رضي الله عنهما- المتفق عليه في قصة الرجل الذي ذكر للنبي -صلى الله عليه وسلم- رؤيا ، ثم طلب أبوبكر-رضي الله عنه- من النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يعبرها ، فذكر أبو بكر تعبيره ، ثم سـأل النبي -صلى الله عليه وسلم- : هل أصبت أم أخطأت؟ فقال -عليه الصلاة والسلام(( أصبت بعضاً وأخطأت بعضاً )) .
فلو كانت الرؤيا تقع لأول عابر لم يقل له النبي- صلى الله عليه وسلم- : (( وأخطأت بعضاً )) .
ولا يعني هذا أنها لا تقع لأول عابر ، بل قد تقع ولكن هذا ليس دائماً ، ولهذا بوّب البخاري -رحمه الله- على حديث ابن عباس المشار إليه بقوله : (باب من لم ير الرؤيا لأول عابرإذا لم يصب) والله أعلم . انظر فتح الباري 12/431.


س32/ الرؤى لماذا تفسر ؟يعني هل يقع التفسير او لا ؟
ليس كل الرؤى تفسر , وليس كل تعبير يقع .


س33/ الرؤيا لسور القران اواية معينه تحمل نفس المعنى لكل شخص
أم لا مثلا رأيت آية تردد صوتيا فقط يكون المعنى لرؤيا التنبيه والتبشير لما تحمله من معنى فقط او يلزم
تفسير؟
بالمنظور العام نعم لها الدلالة على مدلول الآية أو السورة .
*ولكن يختلف التعبير على حسب 1- حال السائل 2-هل الآية كاملة أو جزء منها .
* قد يأتي أحيانا الجواب ليس في الآية نفسها وإنما في الآية التي تليها

من قو ل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اهم الاسئله حول تفسير الاحلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قوانين قسم تفسير الأحلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حب العمر :: الأقسام الإسلامية :: تفسير الأحلام-
انتقل الى: